کد مطلب:103715 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

نامه 041-به یکی از کارگزارانش











[صفحه 100]

الی بعض عماله (اما بعد) الحمد و الصلاه (فانی كنت اشركتك فی امانتی) حیث جعلتك والیا من قبلی، و الامه امانه بید الخلیفه و الوالی (و جعلتك شعاری) اصله الثوب اللاصق بشعر البدن، و یكنی به عن خاصه الشخص (و بطانتی) مقابل الظهاره، و هی الطبقه الثانیه من الثوب فی طرف البدن (و لم یكن رجل من اهل) ممن یصلح للولایه- فلیس هذا تفضیلا علی الامامین الحسن علیه السلام و الحسین علیه السلام (اوثق منك فی نفسی لمواساتی) ای من جهه انك تواسینی فی مهامی، و تجعل نفسك مثل نفسی فی جلب النفع الی و دفع الضرر عنی. (و موارزتی) ای معاونتی (و اداء الامانه الی) بالقیام حسب موازین الشریعه فی الولایه (فلما رایت الزمان علی ابن عمك) یعز نفسه الكریمه، فان الكتاب موجد الی عبدالله بن عباس والی الامام علی البصره، حیث اخذ من بیت المال ما لا یستحق و فر الی الحجاز، و ربما قیل انه موجه الی عبید الله بن عباس و التفصیل فی رجال المامقانی (ره) (قد كلب) ای اشتد و خشن. (و العدو) ای معاویه (قد حرب) ای اشتد امره (و امانه الناس قد خزیت) ای وقعت فی الخیانه و البلیه و المراد بامانه الناس الخلافه، و خزایتها و قوعها فی محنه المحاربه التی اثارها معاویه (

و هذه الامه قد فنكت) ای وقعت فی المهزله (و شغرت) ای لم یبق لها حامی یحمیها عن الاعداء (قلبت لابن عمك ظهر المجن) المجن الترس و تقلیب ظهره كنایه عن النكوص عن القتال و هذا مثال یضرب لمن یخالف ما عهد فیه. (ففارقته مع المفارقین) عنه من سائرا الاعداء (و خذلته) ای تركت نصرته (مع الخاذلین) الذین تركوا نصرته (و خنته مع الخائنین) الذین نقضوا عهده و تركوا طاعته (فلا ابن عمك اسیت) ای ساعدت و شاركت فی المكاره (و لا الامانه ادیت) اذ خنت فیها (و كانك لم تكن الله ترید بجهادك) اذ من یرید الله لا یخون (و كانك لم تكن علی بینه) ای حجه واضحه (من ربك) فان من یعلم بالله و علمه و سائر صفاته لا یعقل ان یخون (و كانك انما كنت تكید هذه الامه عن دنیاهم) فتظهر الایمان و الجهاد، خداعا و مكرا، حتی یطمئنوا بك و یدعوك امانتهم فتخونها، فعل المنافق المرائی (و تنوی غرتهم) ای غفلتهم (عن فیئهم) ای غنائمهم، حتی تسلبها. (فلما امكنتك الشده فی خیانه الامه) فان الامر اذا اشتد علی الخلیفه. اشتغل بنفسه و صار الولات فی سعه مما یفعلون بالامه و اموالها، اذ لا محاسب لهم (اسرعت الكره) ای الرجوع الی نوایاك التی نویتها من ذی قبل و اظهرت خلافها خداعا (و عاجلت ا

لوثبه) ای الوثوب علی اموال الامه. (و اختطفت) الاختطاف الاخذ بكل سرعه، لئلا تری العیون المختطف (ما قدرت علیه من اموالهم المصونه) ای المحفوظه فی بیت المال، التی كانت حفظت (لاراملهم) نسائهم اللاتی فقدن الازواج جمع ارمله (و ایتامهم) الاولاد الذین مات ابوهم (اختطاف الذئب الاذل) ای السریع العدو و الجری (دامیه المعزی) ای المعزی المجروحه التی یدمی جسمها (الكسیره) التی كسرت رجلها، فلا تقدر علی الفرار. (فحملته) ای المال (الی الحجاز، رحیب الصدر بحمله) ای لا تتاثم فی هذا الحمل و الخیانه (غیر متاثم) ای متحرز عن الاثم (فی اخذه) و سلبه (كانك- لا ابا لغیرك-) هذا تلمیح الی السب بدون التفوه بلفظه، نحو (لا اقسم) الذی هو تلمیح الی القسم، و هذا كنایه عن نزول المصیبه اذ من یموت ابوه تنزل به الكوارث (حدرت) ای ارسلت (الی اهلك تراثا) ای ارثا (من ابیك و امك) و هكذا تستحل ما لا تملك. (فسبحان الله) تعجب من فعله (اما تومن بالمعاد)؟ استفهام توبیخ (او ما تخاف نقاش الحساب) ای المناقشه و المداقه لدی حساب الخلق یوم القیامه (ایها المعدود- كان- عندنا من ذوی الالباب) لفظه (كان) للاشاره، الی سقوطه عن هذه الدرجه بعد هذه الفعله، و الباب جمع لب، بم

عنی اللب (كیف تسیع طعاما و شرابا) الا ساغه الاكل هنیئا (و انت تعلم انك تاكل حراما و تشرب حراما)؟ استفهام انكار و توبیخ. (و) كیف (تبتاع) ای تشتری (الاماء و تنكح) من هذا المال (النساء) بمهور محرمه (من مال الیتامی و المساكین و المومنین و المجاهدین الذین افاء الله) ای ارجع سبحانه (الیهم هذه الاموال) و الارجاع باعتبار ان المال لله خلقه لاولیائه فكونه فی ید الكفار كالمغصوب، فلما جاء الی المسلمین كان ارجاعا الیهم (و احرز بهم هذه البلاد) ای حفظ بسببهم البلاد من الكفر و الظم، و من المعلوم ان اشتراء الامه بمال حرام موجب لبطلان البیع فیكون الاقتراب منها زنا و كذلك جعل المال الحرام مهرا لبضع منكوح- اذا كان علی وجه القیدیه- موجب لبطلان العقد. (فاتق الله) یابن عباس (واردد الی هولاء القوم اموالهم فانك ان لم تفعل) رد المال (ثم امكننی الله منك لا عذرن الی الله فیك) ای لاعاقبنك عقابا یكون عذرا لی عند الله من فعلتك (و لاضربنك بسیفی الذی ما ضربت به احدا الا دخل النار) اذ لا یكون الضرب به الا لاهل الباطل المستحقین للنار. و الظاهر ان ابن عباس تاب و ارجع المال، لانه كان بعد ذلك مع الامام فی الكوفه حتی اذا قتل بسیف ابن ملجم لعنه ال

له قام خطیبا و بین للناس تعین الامام الحسن علیه السلام بعد ابیه للخلافه (و الله لو ان الحسن و الحسین فعلا مثل الذی فعلت) و هذا لیس اهانه بالنسبه الیهما، فان الشرط یاتی فی المحال نحو قوله سبحانه: (لو كان فیهما الهه) و (انكان للرحمان ولد) (ما كانت لهما عندی هواده) ای اختصاص بالمیل (و لا ظفرا منی باراده) ای لم اردهما بعد ذلك، و كانه كنایه عن الطرد (حتی اخذ الحق منهما و ازیل الباطل عن مظلمتهما) ای عن الظلم الذی اقترفاه، و كان (عن) هنا للبیان، بمنزله (من). (و اقسم بالله رب العالمین ما یسرنی ان ما اخذته من اموالهم حلال لی) ای انی ما افرح بمثل تلك الاموال فیما كانت حلالا لی، فكیف انت تفرح بها و هی محرمه علیك؟ (اتركه میراثا لمن بعدی) لعل ذكر هذا من باب ان التصرف فی المال محذور آخر، لمحاسبه الانسان علی ما فعل من الحلال، فكیف اخذ المال ابن عباس حراما، و تصرف فیه حالكونه حراما آخر؟ (فضح رویدا) ای فادع نفسك علی مهل، و هو كنایه عن عدم الاسراع الی المعاصی، واصل ضح من ضحیت الغنم اذا رعیتها فی الضحی (فانك قد بلغت المدی) ای الغایه، و المراد الموت (و دفنت تحت الثری) ای التراب (و عرضت علیك اعمالك بالمحل الذی ینادی الظالم فیه ب

الحسره) ای القیامه، حیث یقول الظالم (یا حسرتا علی ما فرطت فی جنب الله) كما یحكی عنه القرآن الحكیم. (و یتمنی المضیع) ای الذی ضیع دنیاه قلم یحصل فیها ما یسعده هناك (فیه بالرجعه) یقول (رب ارجعونی لعلی اعمل صالحا) (ولات حین مناص) ای لیس ذلك الوقت وقت الخلاص و النجاه و (لات) (لا) النافیه زیدت علیه (التاء) و حذف اسمها، ای لات الحین، حین مناص، و الحین الوقت، و المناص بمعنی النجات و الخلاص.


صفحه 100.